كيفية إعادة الحياة إلى علامة تجارية مهددة بالزوال

يطرح المسوقون والعملاء كثيرًا سؤال مفاده، هل يمكن أن تدب الحياة في العلامة التجارية مرة أخرى؟ الإجابة ببساطة، نعم، لقد تم إحياء العلامات التجارية من قبل. فقد كانت العلامات التجارية الرائدة والناجحة أمثال “مارفل”، و”آبل”، و”ليجو”، و”فولكس فاجن” على وشك الانقراض قبل أن تنجح شركات أخرى في انتشالها وتغيير أمورها.

واستطاعت هذه الشركات شراء وإحياء الكثير من العلامات التجارية الميتة أمثال. “بريم”، و”نوبرين”، و”صالون سيلكتيف”، و”إيجل سناكس”، و”أندر أولز”. فكيف تمكنت هذه الشركات من تحقيق هذا الإنجاز؟

لقد نجحت بالفعل هذه الشركات التي اشترت العلامات التجارية الميتة من ابتكار بضع استراتيجيات، لم تؤدِ إلى إحياء هذه العلامات التجارية فحسب. بل ساعدتها أيضًا في النمو وتحقيق النجاح، وأهمها الموضحة أدناه:

فهرس المحتوي

انتبه إلى علامات التحذير

يمكن للعلامات التجارية المشرفة على الانهيار أن تبدأ باليقظة، وتعترف بالمشكلات التي تواجهها. وبهذه الطريقة، تتاح لها فرصة التغيير بسرعة قبل فوات الأوان.

على سبيل المثال، أخطأت شركة “بلوك بوستر”؛ ما جعل “نتفلكس” تنقذت نفسها. واستمرت في بناء سلسلة من المتاجر الجديدة، بدلًا من تغيير نموذجها الحالي، وفي حين أن هذه الأخيرة كان يمكنها اتباع الاتجاه نفسه. ولكن الشركة انتبهت لذلك ووفرت خدمة الاشتراك في البث الذي يريده العملاء.

فإذا كنت لا ترغب في تدوين شهادة وفاة علامتك التجارية يجب أن تلجأ إلى إعادة إحيائها. فعليك الانتباه جيدًا إلى تقلص قاعدة العملاء والإيرادات؛ لأن ركود علامتك التجارية، وعدم تطورها أو تكيفها مع السوق المتغير. سيفسح المجال أمام الشركات المنافسة لتكون أكثر جاذبية وإبداعًا. وانتبه جيدًا إلى هذا الأمر؛ لكي تتمكن من منع علامتك التجارية من التوقف عن الوجود.

استفد من الحنين إلى الماضي

أظهرت نتائج الأبحاث أن الحنين إلى الماضي يمكن أن يقاوم الشعور بالوحدة، والملل، والقلق، ويجعلنا أكثر تسامحًا، وكرمًا. وينشئ شعورًا “بالارتباط الاجتماعي”، وقد استخدمت هذه التكتيكات مؤخرًا العلامات التجارية، مثل: “بولارويد”، و”سينامون توست كرانش”، و”كيدز” عندما انضموا إلى هاشتاج تويتر #InThe90sWIThout.

ومن خلال الاستفادة من ذكريات العملاء، يمكنك أيضًا إنشاء شعور يذكرهم بمدى حبهم لمنتجك أو خدمتك. ويوصي الكثير من الخبراء بالاحتفاظ بالشعار الخاص بشركتك وأغنية جذابة.

يمكنك إجراء بعض التعديلات الأخرى البسيطة لإثارة شعور العودة إلى الوراء في نفوس العملاء. مثل: التغليف العتيق، أو الأسعار القديمة، أو القمصان ذات الشعار القديم.

أعد تشغيل علامتك التجارية

في بعض الأحيان، تتطلب حالة علامتك التجارية إصلاحًا شاملًا، خاصة إذا كانت تعرضت مؤخرًا لتجربة سلبية شوهت سمعتها في أذهان العملاء.

ووفقًا لشركة “فاست كومباني”، يجب أن يشير التصميم الجديد عند إعادة تشغيل علامتك التجارية إلى تغيير حقيقي، يعكس استراتيجية علامتك وخبرتها. بينما أوصي البعض بالابتعاد عن أي شيء عصري، والتركيز بدلًا من ذلك على شيء بسيط يوضح أهدافك طويلة المدى لعلامتك التجارية.

استرجع العملاء المخلصين

قد تعني تجربة اقتراب علامتك التجارية من الموت أنك خسرت أعمالك لصالح المنافسين. ومع ذلك فإن هذا لا يعني عدم إحياء العلامة التجارية مرة أخرى. يوجد طرق عدة لاستعادة قاعدة المعجبين المخلصين لديك، منها على سبيل المثال:

  • جمع تعليقات العملاء السابقين حول أسباب مغادرتهم في المقام الأول.
  • تقديم حوافز لهم للعودة من خلال إرسال إشعارات إلى أجهزتهم المحمولة.
  • التواصل مع العملاء؛ لأنه أسهل وأقل تكلفة.
  • إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة ومخصصة لتذكيرهم بتجاربهم السابقة مع علامتك التجارية.
  • إنشاء شعور بالإلحاح من خلال تقديم قسائم، أو خصومات، أو عروض ترويجية لمدة محدودة.

وبالإضافة إلى الاستماع إلى العملاء السابقين ومكافأتهم. لا تنسَ تقديم خدمة عملاء من الدرجة الأولى في أثناء عودتهم مجددًا؛ حيث تعد هذه الخدمة الرائعة أحد أفضل الطرق لجعل العملاء ينجذبون إلى علامتك التجارية مرة أخرى.

تواصل مع العملاء الجدد

على الرغم من أن العملاء السابقين شريان الحياة لعلامتك التجارية. فإنك قد تضطر إلى جذب جمهور جديد في الوقت الذي تستعد فيه علامتك التجارية للعودة مجددًا للحياة. وأوصي باستخدام استراتيجية مماثلة لتلك التي اتبعتها عندما بدأت عملك للمرة الأولى.

وتأكد من اتباع وسائل التفاعل الفعال مع جمهورك سواء أكان عبر الإنترنت، أم خارجه، أم من خلال مشاركة محتوى مميز على وسائل التواصل الاجتماعي، أم التدوين، أم حضور فعاليات التواصل. أم تقديم عروض ترويجية للمبيعات، أم عينات مجانية، أم الشراكة مع علامات تجارية ناجحة أخرى.

استخدم قنوات عدة

في عالم اليوم، تحرص العلامات التجارية على توزيع بيضها في أكثر من سلة تسويق. والتسويق متعدد القنوات استراتيجية ناجحة، جربت مرارًا للوصول إلى العملاء. والعملاء المحتملين على الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الأجهزة المحمولة.

كما توصي “جوجل” بأن تبدأ أولًا بمعرفة العملاء بستخدام معلومات، مثل: جنسهم، وأعمارهم، وتركيبتهم السكانية، وموقعهم، وعادات تصفح مواقع الويب، وعادات البحث، وأماكن التسوق، وما يحبونه حقًا، وما يفضلون الابتعاد عنه.

استرد صحة العلامة التجارية

على الرغم من أن كل الاقتراحات السابقة ضرورية لإعادة إحياء العلامات التجارية، فإن علامتك لن تسترد عافيتها بين ليلة وضحاها. بل لا بد من وجود وقت لتتعافي، ويتعين عليك مراقبتها عن كثب، ومواصلة تنفيذ الاستراتيجيات المذكورة أعلاه.

وتدريجيًا، يمكنك منح علامتك التجارية مساحة أكبر للتألق. ولكن في الوقت نفسه، احذر من علامات التحذير المبكرة، حتى لا تضطر إلى إعادة تنشيط علامتك التجارية مرة أخرى بالمستقبل.

بقلم/ بيتر دايزيم

المقال الأصلي: هنا

الرابط المختصر :

Read Previous

هل "الذكاء الاصطناعي" كلمة سحرية أم نقمة تسويقية؟

Read Next

فحص الخصوصية.. حافظ على أمان حسابك في فيسبوك | تكنولوجيا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *